Friday, May 12, 2006

عندما يرحل ابريل

كان عام 1998 نقطة تحول لى و لك. مرت ثمانية سنوات على رحيلك عن الشرق الذى احببته رغم كل ما فيه من قسوة و استبداد و جهل و خرافات
رحلت يا نزار عن شرقك الذى احببته الى عالم مجهول, و رحلت انا ايضاً فى نفس العام عن عالم الشرق الذى ارفضه و يرفضنى الى عالم جديد وعدنى بتحقيق احلامى كما وعدنى بان اكون فيه ما احب لا ما يفرضه على الاخرين


حين حان وقت اتخاذ القرار كنت وحدى انا و اللوم و التجريح بعد ان رفض من حولى محاولة فهمى و احترام حريتى فى الاختيار, لم ادرك وقتها حجم ما كنت اطلب من مجتمع لا يستوعب اى معنى حقيقى للحرية او احترام الغير او حتى احترام الذات و الايمان بقيمتها... يفكر بعقل ليس بعقله و يشعر طبقاً لما يسمح به الاخرين, يحب بشروط و يبغض بشروط, يفرح و يحزن بشروط, يتالم و يتعافى بشروط, يؤمن و يتعبد بشروط, اعتاد الخوف و كبت الافكار و المشاعر و الغرائز,و بعد ان احترف العيش تحت القيود نصب نفسه اله يدين الاخرين و يقيم عليهم الحدود و الاحكام ان تمتعوا بما عجز هو عن استيعابه


ذات مساء حين فاض بى الضيق ذهبت للبحث عن كل ما كان قريب منى, على امل ان اجد معهم الصحبة و صديق يفهمنى. كنت ابحث فى اوراق و رسائل كنت قد اخفيتها من قبل و كتبى من الشعر الذى كنت اعشقه, وجدت فى دفترى ذات الاوراق الزرقاء سطورك تهمس لى "ثورى على شرق السبايا و التكايا و البخور"..." لا ترهبى احداً فان الشمس مقبرة النسور", لم اتذكر وقتها متى دونتها فلطالما احببت تدوين سطور من اقوال و ابيات شعر اعجبتنى و لم اكن وقتها-للأسف- اهتم بتدوين اسم كاتبها, ولكنى عرفت شعرك فى سنوات مراهقتى, ارى فيها دائماً صدق لا اراه فى الكثير من الشعر و الكتابات, اعشق فى شعرك تمرده و حبه للحياة, عشقه لكل جميل و سعيه لان يكون فى شعره ما يحب لا ما يحب ان يسمع الاخرين, فهو واقعى قاسى احياناً و رومانسى حالم احياناً ... و همجى احياناً اخرى
قلت فى احد قصائدك" رجل انا كالاخرين,
بطهارتى
بنذالتى
رجل انا كالاخرين
فيه مزايا الانبياء و فيه كفر الكافرين
وداعة الاطفال فيه
و قسوة المتوحشين
رجل انا كالاخربن

كنت اتكلم مع اخى, صديقى النصوح, الذى ينصحنى دائماً بالدبلوماسية التى يعلم انى افتقدها, كما ينصحنى بالحد من روح التمرد التى يرى انها مسيطرة على, و حين داعبته ببيت من احد قصائك المحببه لدى بادئة كلامى" بلغنى ايها الأخ السعيد ذو الرأى الرشيد", رد على مداعباً "طول عمرك و الشعر مبوظ دماغك"... اتذكرك حين يرحل شهر ابريل عنى, شهر رحيلك.. اتذكر الشاعر الذى عشقت شهرزادى شعره حين قررت ان تحكى كلامها الغير مباح

اتذكرك بعد حجز تذاكر عودتى لبضع اسابيع الى ارض ميلادى, ارض القهر والسلبية و الحرمان...تذكرت رحيلك و اول رحلة لى فى طريقى الى الهجرة و كم كنت اشعر بالوحدة وقتها, اما الان و حين ابدأ استعداداتى لرحلة العودة أجد فى نفسى احساس غريب بالغربة و القلق او ربما ألم رغم حنينى الى العودة و حنينى الى ذكريات قليلة جميلة, اشعر كأنى عائدة لزيارة حبيب مدفون فى تلك الارض لم يبقى منه سوى رفات فى قبر و ذكرى فى قلب محبيه


الخـــرافـــة
من قصائد متوحشة
حين كنا .. في الكتاتيب صغارا
حقنونا .. بسخيف القول ليلا ونهارا:
درسونا"ركب المرأة عورة"
"ضحكة المرأة عورة"
"صوتها - من خلف ثقب الباب - عورة"
.. صوروا الجنس لنا.. غولا
.. بأنياب كبيرة
.. يخنق الأطفال
.. يقتات العذارى
خوفونا .. من عذاب الله إن نحن عشقنا
.. هددونا .. بالسكاكين إذا نحن حلمن
ا.. فنشأنا.. كنباتات الصحاري.
نلعق الملح ، ونستا ف الغبارا
يوم كان العلم في أيامنا
.. فلقة تمسك رجلينا وشيخا.. وحصيرا
.. شوهونا
شوهوا الإحساس فينا والشعورا
.. فصلوا أجسادنا عنا
.. عصورا .. وعصورا
صوروا الحب لنا .. بابا خطيرا
لو فتحناه.. سقطنا ميتين
فنشأنا ساذجين
وبقينا ساذجين
نحسب المرأة .. شاه أو بعيرا
.. ونرى العالم جنسا وسريرا

نزار قبانى

5 Comments:

Blogger Hany Mihanny said...

عندما احترمت كتابتك منذ البداية لم اكن مخطئ رغم ان اغلبها كتابة ذاتيه شخصية الا انني الان فقط اكتشفت ان ورائها تكمن روح (حلوة)..مع اني مبحبش شعر نزار لكن مختاراتك ليه قويه ..جايز لبعدها السياسي
تعيشي وتفتكري

May 13, 2006  
Blogger karakib said...

post 7elw awi 3'any.... 3'any be2a7asis we tamarod we 7elm 3'any bel she3r wel wake3 wel 7ayah :)

antika

May 14, 2006  
Blogger From East to West said...

أنا

رغم ان اغلبها كتابة ذاتيه شخصية

انا بشوف فى التدوين وسيلة للتعبير عن مشاعر المدون الشخصية و افكاره بدون قيد او شرط, نوع من الفضفضة يعنى

الان فقط اكتشفت ان ورائها تكمن روح (حلوة

انا شايفة ان وراها تكمن روح مكتئبة لكن ذى ما انت عارف, الحاجات دى بتبقى وجهات نظر
:-)
انا اكتر حاجة بتعجبنى فى شعر نزار هو البعد الانسانى

karakib

Thank you very much

May 16, 2006  
Blogger From East to West said...

This comment has been removed by a blog administrator.

June 28, 2006  
Blogger From East to West said...

Yousra

Thank you very much

June 28, 2006  

Post a Comment

<< Home